مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم رمضان 2020


نعرض لكم إمساكية شهر رمضان الكريم 2020.. وهي تعد من اهم طقوس شهر رمضان المبارك.. وهي ترافق المسلم بشكل سنوي.. وهي تعد منبه للصائمين لأنها تحتوي على عدد أيام شهر رمضان الكريم ومواقيت جميع الصلاوات.. ومواعيد الافطار وهو موعد آذان المغرب .. وبدايات مواعيد الصوم وهي تتوافق مع موعد آذان الفجر..  وسميت إمساكية رمضان لان ذكره من أحد الباحثين في التراث.. وتعني الإمساك والتوقف عن الأكل والشرب اليومية للصائمين ويكون مسمحوح للصائم فقط الاكل والشرب بعد آذان المغرب.

إمساكية شهر رمضان الكريم 2020

وترجع أول إمساكية في التاريخ لعام ١٢٦٢ هجري.. سبتمبر لعام ١٨٤٦ ميلادي.. ويرجع هذا الوقت لعهد محمد علي باشا وتم طباعتها في أحد المطابع المتواجدة في حي مصر القديمة وتمت تسميتها باسم "إمساكية ولي النعم".. وتم طباعة أول إمساكية بطول ١٧ سم وبعرض ٢٧ سم.. ويتواجد بأعلاها هلال شهر مضان وتوجد بها جداول كبيرة تحتوي على الجداول الأتية كا هو موضح في صورة الإمساكية (مواعيد الصلاة والصيام طوال أيام الشهر) بالتقويم العربي وتم كتابتها على ورقة ذهبية وتم إرسالها لجميع الدواوين الحكومية ليتم العمل على توزيعها للمواطنين.

الأول من شهر رمضان ستكون عدد ساعات الصوم هو 15 ساعة و3 دقائق.. حيث سيكون الصيام عن الشراب والطعام فى تمام الساعة 3:25 ص.. وسوف يكون الإفطار في تمام الساعة 6:28 م..  وأخر يوم في رمضان سيكون يوم السبت 23 مايو.. كما أن ستبلغ عدد ساعات الصوم في هذا اليوم 15 ساعة و51 دقيقة.. سيكون حينها بداية الصيام وقتها الساعة 2:55 ص.. بينما يكون موعد الإفطار وآذان المغرب في تمام الساعة 6:47 م.. أي أن عدد ساعات الصوم بتزداد تدريجيا بمقدار 28 دقيقة.. وهذا وفقاً لإمساكية شهر رمضان الكريرم.. وأن آخر يوم فى الشهر يكون بالفعل هو أطول يوم في ايام الصيام تبعا لإمساكية شهر رمضان الكريم.. وسوف يوافق هذا اليوم يوم 24/5/2020.. أول أيام عيد الفطر المبارك.. بينما ستكون صلاة العيد في تمام الساعة 5:22 ص.. وأن هذه المعلومات سوف تختلف من محافظة لاخري ومن بلد لبلد اخري.. لأن هذه المعلومات لإمساكية شهر رمضان حسب توقيت مدينة القاهرة .

كل عام والأمة الإسلامية بخير رمضان كريم

***********************


***********************

Post a Comment

أحدث أقدم