حبوب الشباب
جميع وصفات لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تصبح بصيلات شعرك مسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة ، غالبًا ما يسبب الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور ، وعادة ما يظهر على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين ، حب الشباب هو الأكثر شيوعًا بين المراهقين ، على الرغم من أنه يؤثر على الناس من جميع الأعمار.تتوفر علاجات فعالة ، ولكن يمكن أن يكون حب الشباب مستمرًا ، تلتئم البثور والنتوءات ببطء ، وعندما يبدأ المرء بالرحيل ، يبدو أن الآخرين ينمو اعتمادًا على شدته ، يمكن أن يتسبب حب الشباب في ضائقة عاطفية وتندب الجلد كلما بدأت العلاج مبكرًا ، انخفض خطر حدوث مثل هذه المشاكل .

أعراض حب الشباب

تختلف علامات وأعراض حب الشباب اعتمادًا على شدة حالتك :

1 - الرؤوس البيضاء (المسام المغلقة المسدودة) .
2 - الرؤوس السوداء (المسام المفتوحة المسدودة) .
3 - نتوءات صغيرة حمراء طرية (حطاطات) .
4 - البثور (حبوب الشباب) ، وهي حطاطات مع صديد في أطرافها .
5 - كتل كبيرة صلبة ومؤلمة تحت سطح الجلد (العقيدات) .
6 - كتل مؤلمة مليئة بالصديد تحت سطح الجلد (آفات كيسية) .

متى يمكنك الذهاب للطبيب لعلاج حب الشباب

إذا كانت علاجات الرعاية الذاتية لا تزيل حب الشباب ، فراجع طبيب الرعاية الأولية. يمكنه أو يمكنها وصف أدوية أقوى. إذا استمر حب الشباب أو كان حادًا ، فقد ترغب في طلب العلاج الطبي من طبيب متخصص في الجلد (طبيب الأمراض الجلدية).

بالنسبة للعديد من النساء ، يمكن أن يستمر حب الشباب لعقود ، مع توهجات شائعة قبل الحيض بأسبوع. يميل هذا النوع من حب الشباب إلى الشفاء دون علاج لدى النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل.

في كبار السن ، قد يشير ظهور مفاجئ لحب الشباب الحاد إلى مرض كامن يتطلب عناية طبية.

تحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) من أن بعض مستحضرات حب الشباب والمنظفات ومنتجات الجلد الأخرى غير الموصوفة يمكن أن تسبب رد فعل خطير. هذا النوع من التفاعل نادر جدًا ، لذلك لا تخلطه مع الاحمرار أو التهيج أو الحكة حيث قمت بتطبيق الأدوية أو المنتجات.

اطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا واجهت :

1 - الإغماء
2 - صعوبة في التنفس
3 - تورم العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان
4 - ضيق الحلق

يوجد أربعة عوامل رئيسية تسبب حب الشباب :

1 - إنتاج الزيت الزائد
2 - انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة
3 - بكتيريا
4 - النشاط الزائد لنوع الهرمون (الأندروجينات)

يظهر حب الشباب عادةً على وجهك وجبهتك وصدرك وأعلى ظهرك وكتفيك لأن هذه المناطق من الجلد تحتوي على معظم الغدد الدهنية (الدهنية) ترتبط بصيلات الشعر بالغدد الزيتية .

قد ينتفخ جدار البصيلة وينتج رأسًا أبيض أو قد يكون القابس مفتوحًا على السطح ويغمق ، مما يتسبب في ظهور الرؤوس السوداء قد يبدو الرؤوس السوداء مثل الأوساخ العالقة في المسام لكن في الواقع المسام مكتظة بالبكتيريا والزيت ، والتي تتحول إلى اللون البني عند تعرضها للهواء .

البثور هي بقع حمراء مرتفعة مع مركز أبيض يتطور عندما تلتهب بصيلات الشعر المسدودة أو تصاب بالبكتيريا ينتج عن الانسداد والالتهاب الذي يتطور داخل بصيلات الشعر كتلًا تشبه الكيسات تحت سطح الجلد المسام الأخرى في جلدك ، والتي هي فتحات الغدد العرقية ، لا تشارك عادة في حب الشباب .
العوامل التي قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب ، يمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى ظهور حب الشباب أو تفاقمه :

1 - الهرمونات : الأندروجينات هي هرمونات تزداد عند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الزهم. يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل واستخدام موانع الحمل الفموية أيضًا على إنتاج الزهم وتدور كميات قليلة من الأندروجينات في دم النساء ويمكن أن تفاقم حب الشباب .
2 - أدوية معينة : تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم .
3 - حمية : تشير الدراسات إلى أن بعض العوامل الغذائية ، بما في ذلك الحليب الخالي من الدسم والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات - مثل الخبز والخبز والرقائق - قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب منذ فترة طويلة يشتبه في أن الشوكولاتة تجعل حب الشباب أسوأ. أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 14 رجلاً مصابًا بحب الشباب أن تناول الشوكولاتة مرتبط بتفاقم الأعراض هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفحص سبب حدوث ذلك وما إذا كان الأشخاص المصابون بحب الشباب سيستفيدون من اتباع قيود غذائية معينة.

4 - ضغط عصبى : الإجهاد يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.


خرافات حب الشباب

هذه العوامل لها تأثير ضئيل على حب الشباب :

1 - الأطعمة الدهنية : تناول الطعام الدهني ليس له تأثير يذكر على حب الشباب على الرغم من أن العمل في منطقة دهنية ، مثل المطبخ الذي يحتوي على أحواض القلي ، يفعل ذلك لأن الزيت يمكن أن يلتصق بالجلد ويسد بصيلات الشعر هذا يزيد من تهيج الجلد أو يعزز حب الشباب .
2 - النظافة : حب الشباب ليس بسبب الجلد القذر. في الواقع ، فرك الجلد بشدة أو التنظيف باستخدام الصابون القاسي أو المواد الكيميائية يزعج الجلد ويمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ .

3 - مستحضرات التجميل : لا تؤدي مستحضرات التجميل بالضرورة إلى تفاقم حب الشباب ، خاصة إذا كنت تستخدم مكياجًا خاليًا من الزيوت لا يسد المسام (غير المسكنات) ويزيل المكياج بانتظام لا تتداخل مستحضرات التجميل غير الدهنية مع فعالية أدوية حب الشباب .



عوامل خطر لحب الشباب تتضمن عوامل خطر الإصابة بحب الشباب ما يلي :

1 - السن : يمكن أن يصاب الناس من جميع الأعمار بحب الشباب ، ولكنه أكثر شيوعًا لدى المراهقين.
2 - التغيرات الهرمونية : هذه التغييرات شائعة في المراهقين والنساء والفتيات والأشخاص الذين يستخدمون أدوية معينة ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات والأندروجينات أو الليثيوم.
3 - تاريخ العائلة : يلعب علم الوراثة دورًا في حب الشباب. إذا كان كلا الوالدين مصابين بحب الشباب ، فمن المحتمل أن تصاب به أيضًا.
4 - مواد دهنية أو زيتية : قد تصاب بحب الشباب حيث تتلامس بشرتك مع المستحضرات والكريمات الدهنية أو مع الشحوم في منطقة العمل ، مثل المطبخ الذي يحتوي على أحواض القلي.
5 - احتكاك أو ضغط على جلدك : يمكن أن يحدث هذا بسبب عناصر مثل الهواتف والهواتف المحمولة والخوذات والياقات الضيقة وحقائب الظهر .
6 - ضغط عصبى : الإجهاد لا يسبب حب الشباب ، ولكن إذا كان لديك بالفعل حب الشباب ، فقد يجعله أسوأ.

علاج حب الشباب في يوم واحد

1 - زيت شجرة الشاي

من المعروف أن زيت شجرة الشاي يمتلك خصائص مضادة للميكروبات ، قد يساعد هذا في تقليل حدوث الحبوب والآفات الملتهبة والزيتون على جلدك ، لا تضعي زيت شجرة الشاي موضعياً إذا كان لديك حساسية منه لأنه قد يسبب إحساسًا بالحرقان على بشرتك .

ما يمكنك القيام به : امزج 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت حامل (زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا) ، ضع/ي هذا الخليط على الحبوب واتركه لمدة ساعة قبل غسله ، كرر مرة واحدة يوميا حتى الحد من الالتهاب والاحمرار .

2 - زيت الأرغان

يحتوي زيت الأرغان على مجموعات نشطة بيولوجيًا من المركبات مثل الكاروتينات ، والزانثوفيل ، والتوكوفيرول التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات ، تم العثور على كريم يحتوي على زيت الأرغان لتقليل إنتاج الزهم ، قد تساعد هذه الخصائص في الحد من العدوى حول الحبوب ومنع انسداد المسام مع الزهم .

ما يمكنك القيام به : ستحتاج إلى بضع قطرات من زيت الأرغان وزيت الناقل امزجيها وضعيها على البثرة باستخدام كرة قطنية معقمة ، يمكنك القيام بذلك 3-4 مرات في اليوم الواحد .

3 - زيت الجوجوبا

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ، يمكن أن تساعد هذه الخصائص في شفاء الآفات الملتهبة التي تحدث بسبب الحبوب ويمكن أن تمنع أيضًا حالات حب الشباب الخفيفة.

ما يمكنك القيام به : امزج بضع قطرات من زيت الجوجوبا مع زيت حامل مثل زيت اللوز الحلو ، ضعي القليل من هذا الخليط على كرة قطنية وضعيه على الحبوب ، يمكنك القيام بذلك حوالي 3-4 مرات في اليوم .

4 - زيت الخروع

المكون الرئيسي لزيت الخروع هو حمض الريسينوليك ، الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ، قد تساعد هذه الخصائص في تخفيف الالتهاب والعدوى حول الخبوب ، قد يسبب زيت الخروع تهيجًا في بعض أنواع البشرة ، وبالتالي قم بإجراء اختبار التصحيح قبل استخدامه على المنطقة المصابة.

ما يمكنك القيام به : اغلي بعض الماء لتبخير وجهك ضعي مزيجًا من زيت الخروع وزيت الزيتون على وجهك وجففيه يمكنك تركه طوال الليل وشطفه جيدًا ، يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع .

5 - ملح ابسوم

يعرف الملح الإنجليزي عادة باسم كبريتات المغنيسيوم من المعروف بشكل عام أنه يقلل الالتهاب ويهدئ البشرة ، قد يساعد في تقليل التورم حول البثرة وتقليل مظهرها ، يمكن أن يسبب ملح إبسوم رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. يجب عليك طلب رعاية طبية فورية إذا كنت تعاني من تهيج الجلد أو ضيق في التنفس أو تورم الشفاه .

ما يمكنك فعله : خذ كوبين من الماء الدافئ وأضف 2-3 ملاعق صغيرة من ملح إبسوم إليه ، انقع قطعة قماش نظيفة في هذا المحلول وضعه على وجهك حتى يبرد شطف جيدا ، يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع .

6 - زيت السمك

زيت السمك غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات ، قد تساعد هذه الخصائص في تقليل التورم الناتج عن البثور وإفراز الغدد الدهنية للزيت ، كما أظهرت مكملات زيت السمك واعدة في تحسين شدة حب الشباب بشكل عام ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد فعالية هذا العلاج تذكر استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات .

7 - زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهاب حمض اللوريك ، المكون الرئيسي لزيت جوز الهند ، يعرض خصائص مضادة للميكروبات قد يساعد هذا في تقليل العدوى حول الحبوب ، تجنب زيت جوز الهند إذا كان لديك بشرة دهنية لأنها تسبب انسداد المسام ويمكن أن تسد المسام .

ما يمكنك القيام به : خذ ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر وضعها على المنطقة المصابة ، يمكنك تركها لعدة ساعات وتكرارها مرتين في اليوم .

8 - الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين الذي يعرض خصائص مضادة للميكروبات ، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل العدوى حول الحبة  ومنع ظهور البثور المتكررة ومع ذلك ، قد يسبب الثوم تهيجًا وتلفًا للجلد إذا تُرك لفترة طويلة.

ما يمكنك القيام به : قم بسحق بعض فصوص الثوم وأضفها إلى قدر ساخن مع 100 مل من زيت الزيتون الحرارة لمدة 3-5 دقائق على نار متوسطة وتبريده ، صفي الزيت وضعيه على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية ، اتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله ، يمكنك القيام بذلك مرتين في اليوم.

9 - الصبار

لطالما استخدم الصبار لتأثيره العلاجي على أمراض الجلد ، يمتلك الصبار خصائص مضادة للميكروبات وعلاج الجروح ، يمكن لكل من هذه الخصائص تعزيز الشفاء بشكل أسرع ومنع المزيد من الاختراقات .

ما يمكنك القيام به : ضع جل الصبار على الحبوب ، يمكنك تركه طوال الليل وغسله في صباح اليوم التالي .

10 - العسل

يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا وبالتالي ، قد يساعد في الحد من العدوى التي تسبب الحبوب .

ما يمكنك فعله : ضع القليل من العسل على كرة قطنية وضعها على الحبوب ، يمكنك القيام بذلك 3-4 مرات في اليوم حتى تختفي الحبوب .

11 - الليمون


زيت الليمون العطري غني بفيتامين ج أو حمض الأسكوربيك الذي يظهر خاصية مضادة للبكتيريا ، قد يساعد هذا في مكافحة العدوى التي تسبب البثور ومنع المزيد من الاختراقات ، يمكن أن يسبب عصير الليمون إحساسًا لاذعًا على بشرتك. قم بإجراء اختبار التصحيح على بشرتك قبل تجربة هذا العلاج أيضًا ، يمكن لعصير الليمون أن يجعل بشرتك حساسة للضوء ومن ثم ، تأكد من وضع واقي الشمس قبل الخروج.

ما يمكنك القيام به : خذ ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون والعسل ، ضعي هذا الخليط على كرة قطنية وضعيه على المنطقة المصابة ، شطف بعد 5-6 دقائق ، يمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين يوميًا.

12. الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين ، والذي أظهر تحسنًا كبيرًا في حب الشباب في دراسة ، يحتوي الكركمين أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ، قد تساعد هذه الخصائص على تقليل حدوث الحبوب .

ما يمكنك القيام به : اصنع عجينة سميكة بالماء وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. ضع العجينة على البثرة واشطفها بمجرد أن تجف ، يمكنك القيام بذلك مرتين في اليوم ، لا تضع معجون الكركم موضعياً إذا كان لديك حساسية من ذلك .

13. الشاي الاخضر

الشاي الأخضر غني بالبوليفينول الذي يمكن أن يساعد في تنظيم إفراز الغدد الدهنية في الجلد ، قد يساعد هذا على تقليل حدوث الحبوب يمتلك الشاي الأخضر أيضًا خصائص مضادة للالتهابات قد تقلل من التورم حول المنطقة المصابة .


ما يمكنك القيام به : أخرج أوراق الشاي الأخضر من كيسين من الشاي بللهم بالماء الدافئ واخلطهم مع جل الصبار ، استخدم هذا كقناع واتركه لمدة 15 دقيقة اغسل بالماء ، ضع هذه الحزمة مرتين في الأسبوع .

***********************


***********************

Post a Comment

أحدث أقدم